بوابة المشاركة العمومية

استبيان حول تبسيط الإجراءات الإدارية المستوجبة على المتعاملين مع وزارة الداخلية

href="http://www.e-participation.tn/TPL_CODE/TPL_CONSULTATIONPARTICIPATION/PAR_TPL_IDENTIFIANT/207/22-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D8%AA%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D8%A9.htm" class="external"href="http://www.e-participation.tn/TPL_CODE/TPL_CONSULTATIONPARTICIPATION/PAR_TPL_IDENTIFIANT/206/22-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D8%AA%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D8%A9.htm" class="external"href="http://www.e-participation.tn/TPL_CODE/TPL_CONSULTATIONPARTICIPATION/PAR_TPL_IDENTIFIANT/211/22-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D8%AA%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D8%A9.htm" class="external"href="http://www.e-participation.tn/TPL_CODE/TPL_CONSULTATIONPARTICIPATION/PAR_TPL_IDENTIFIANT/212/22-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D8%AA%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D8%A9.htm" class="external"href="http://www.e-participation.tn/TPL_CODE/TPL_CONSULTATIONPARTICIPATION/PAR_TPL_IDENTIFIANT/180/22-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D8%AA%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D8%A9.htm" class="external"

عملا بالمقاربة التشاركية في مسار إصلاح وتحديث الإدارة التونسية موضوع الأمر الحكومي عدد 605 لسنة 2020 المتعلق بمراجعة الإجراءات الإدارية المستوجبة على المتعاملين مع الإدارة ، تنطلق الاستشارة العمومية حول الإجراءات والخدمات الإدارية التي تسديها كافة الهياكل والمصالح الراجعة بالنظر لوزارة الداخلية،

ويتمثل مشروع تبسيط الإجراءات الإدارية في القيام بمراجعة شاملة لمختلف الإجراءات الإدارية الموجّهة لفائدة المواطن والمؤسسات الاقتصادية وذلك وفق منهجية محددةتتيح سهولة النفاذ إلى الخدمات الإدارية وتحسين علاقة الإدارة بالمتعاملين معها فضلا عن تحسين مناخ الأعمال ومزيد تحفيز شروط الاستثمار بما يمكن في النهاية من رفع منسوب الثقة في الإدارة،

وتنطلق الاستشارة العمومية بوزارة الداخلية بداية من غرة جوان إلى غاية 30 جوان 2022 لتشمل قرابة 245إجراء إداري تم جردها من قبل فرق العمل المحدثة على مستوى وزارة الداخلية وفق منهجية عمل موحّدة.

ويمكن لكل متعامل مع الهياكل الراجعة بالنظر لوزارة الداخلية تقييم الخدمات التي انتفع بها وذلك وفقا للمحاور التالية:

- الخدمات المسداة من قبل مصالح الأمن الوطني والحرس الوطني

- الخدمات المسداة من قبل مصالح الديوان الوطني للحماية المدنية

- الخدمات المسداة من قبل الولايات والمصالح التابعة لها

- الخدمات المسداة من قبل الجماعات المحلية

- الخدمات المسداة من قبل الولاية (المجلس الجهوي) كجماعة محلية

للإطلاع على مراحل و آجال الخدمات المفدمة من طرف وزارة الداخلية : يمكن تحميل الدليل المفصل

ويضم الاستبيان أربع محاور رئيسية مبوبة على النحو التالي:

- المحور الأول: سهولة الإجراء من حيث توفر المعطيات الضرورية، سهولة تكوين الملف، الشروط المستوجبة...

- المحور الثاني: جودة إتمام الإجراء ويتعلق أساسا بملاءمة الآجال، المعاليم المستوجبة ودرجة التنسيق فيما بين الإدارات...

- المحور الثالث: معالجة العرائض والمقترحات التي يتقدم بها العموم.

- المحور الرابع: سبل مراجعة الإجراء من خلال اقتراح حلول للتبسيط والمراجعة أو الحذف.

للحصول على مزيد من المعلومات والمشاركة في التقييم بإمكانكم الاتصال:

- عبر البريد الالكتروني: Consultation.publique@mi.gov.tn

- عبر الهاتف:80101111

الوثائق ذات الصلة :

العودة إلى الاستشارات