بوابة المشاركة العمومية

الاستشارات العمومية حول إعداد خطط عمل خاصة بالحكومة المفتوحة على مستوى عدد من البلديات

يندرج تنظيم هذه الاستشارات العمومية في إطار تنفيذ التعهد الحادي عشر من خطة العمل الوطنية الثالثة لشراكة الحكومة المفتوحة (2018-2020) الذي يهدف إلى بعث مبادرات خاصة بالحكومة المفتوحة على مستوى اثنتي عشرة بلدية من خلال وضع خطط عمل خاصة بها باعتماد قاعدة البناء المشترك المعتمد في إطار صياغة خطط عمل شراكة الحكومة المفتوحة على المستوى الوطني.

وتهدف هذه الاستشارات إلى استقاء مقترحات وأفكار مختلف المشاركين بهذه الاستشارات والتي سيتمّ العمل على الاستعانة بها لإعداد الصيغة الأولية لخطط العمل على مستوى اثنتي عشرة بلدية التالية: قرطاج، حمام الشط، ، تينجة، دار شعبان الفهري، الزريبة، زاوية سوسة، السواسي، الرقاب، قابس، مدنين، قبلي، نفزة.

علما وأنّ هذه الاستشارات مفتوحة لكل من يرغب في تقديم مقترحاته لإثراء خطط العمل وهي موجهة خاصة لمتساكني البلديات المذكورة آنفا. كما سيتمّ الاستعانة بوسائل أخرى للمشاركة على غرار ورشات عمل وملتقيات بمختلف االبلديات ومع منظمات المجتمع المدني.

وتتمثل خصوصية هذه المبادرة في تمكين الاثنتي عشرة بلدية من إدراج تعهدات ومشاريع تكون متماشية أكثر مع خصوصيات ومتطلبات كل منطقة بلدية. كما أنها ستمكن من تقريب الإدارة من المواطن من خلال تشريكه في ضبط هذه التعهدات ومتابعة تنفيذها من خلال تنظيم اجتماعات دورية للجنة القيادة المشتركة التي تضم ممثلين عن الإدارة بالبلدية المعنية وممثلين عن المجتمع المدني بالمنطقة.

ونذكّر بأنّ خطة العمل الوطنية الثالثة لشراكة الحكومة المفتوحة قد تمّ إعدادها في إطار عضوية تونس في المبادرة الدولية لشراكة الحكومة المفتوحة والتي تمثّل منتدا دوليا يتمّ من خلاله تبادل الخبرات والتجارب الناجحة في مجال الحكومة المفتوحة وعرض مدى تقدّم البلدان الأعضاء في المجال وتوفير الدعم للقيام بإصلاحات داخل الإدارة من شأنها تكريس الشفافية، والمقاربة التشاركية والنزاهة بالقطاع العام وحوكمة التصرف في الموارد الطبيعية وحث الإدارة على توفير خدماتها بصورة مبتكرة ووفقا لتطلعات مختلف المتعاملين معها.
فالرجاء المشاركة في هذه الاستشارة من خلال تقديم أفكاركم ومقترحاتكم في خصوص المشاريع التي ترونها ضرورية ومجدية لبلديتكم وذلك بهدف القيام بالإصلاحات المذكورة أعلاه ووفقا للمحاور المقترحة ضمن هذه الاستشارة. كما يمكنكم اقتراح محاور أخرى مع تحديد المشاريع المقترحة لكل محور جديد على أن يكون المحور المضاف متصل بمبادئ وأهداف الحكومة المفتوحة المذكورة آنفا.

كما نعلمكم أنّه تم التمديد في آجال المشاركة في هذه الاستشارة من 26 فيفري إلى 11 مارس 2020.

المشاركة

العودة إلى الاستشارات